كمال الاجسام

موقع الكتروني عربي يهتم بكل مواضيع رياضة كمال الاجسام من تمارين ونصائح و تغدية

احسن وجبة بعد تمارين كمال الاجسام

سؤال أفضل وجبة بعد التمرين:

تعتبر التغدية السليمة من العناصر المهمّة لامداد العضلات بالطاقة اللازمة للقيام بالتمارين . ويُعتبر تناول الوجبة المناسبة بعد القيام بالتمارين الرياضية من الأمور المهمّة.

حيث إنّ أداء التمارين يؤدي إلى نفاد مخازن الطاقة في الجسم أثناء ادائها، كما تتلف الأنسجة العضليّة، ويفقد الجسم كميّة مهمة من السوائل من خلال التعرّق.

  • هنا تكمن أهميّة تناول وجبة ما بعد التمرين لامداد الجسم بالقيم الغذائيّة اللازمة . لتعويض الفراغ في خزان الطاقة للعضلات.

وتعويض السوائل المفقودة . كما أنّها تساعد على بناء وإصلاح الأنسجة العضليّة. ويمكن القول إنّ الأطعمةَ المناسبةَ لهذه الوجبة هي الأطعمةُ سهلةُ الهضم ندكر منها :

تناول الكربوهيدرات

يساعد تناول الكربوهيدرات بعد التمارين على تزويد الجسم بالغلايكوجين، ويجدر بالذكر أنّ استخدام مخازن الغلايكوجين يكون أكثر عند القيام برياضات التحمّل كالسباحة، والجري، لذلك فإنّ الجسم يحتاج كمية أكبر من الكربوهيدرات بعد هذه التمارين، وتصل حاجة الجسم إلى ما يقارب -1.5 غرام من الكربوهيدرات لكلّ كيلوغرام من وزن الشخص، ومن الأفضل تناولها بعد التمرين بنصف ساعة، ويعتبر تناول كميات أكبر من الكربوهيدرات أكثر أهميّة للأشخاص الذين يتدرّبون كثيرا، كالقيام بالتمارين مرّتين في اليوم، بينما تقلّ هذه الحاجة للأشخاص الذين لا يتدربون بشكل يومي، ومن جهةٍ أخرى فإنّ تناول البروتين مع الكربوهيدرات يحفّز إفراز الإنسولين، وبالتالي زيادة إنتاج الغلايكوجين، والبروتين، ويُنصح بتناول كميةٍ من الكربوهيدرات تساوي ثلاثة أضعاف كمية البروتينات.

الدهنيات

من الممكن تناول القليل من الدهون بعد أداء التمارين الرياضيّة؛ حيث أشارت دراسةٌ إلى أنّ تناول الحليب كامل الدسم بعد الوجبة .كان أكثر فعاليةً في زيادة إنتاج البروتين من الحليب خالي الدسم، كما أظهرت دراسةٌ أخرى أنّ تناول وجبة عالية الدهون بعد التمرين لم يُظهر أيّ تأثير على إنتاج الغلايكوجين، ومن الأطعمة الدهنيّة المناسبة بعد التمارين.

كثرة شرب الماء

يُعدّ شرب الماء قبل أداء التمارين الرياضيّة وبعدها من الأمور التي يجب مراعاتها؛ حيث يساعد ذلك على تعويض السوائل التي يفقدها الجسم خلال التمرين. أمثلة على الوجبات المناسبة بعد التمرين: هنالك عدّة وجبات يمكن تحضيرها بسهولة، وتناسب بعد التمرين لاحتوائها على العناصر المهمّة .

البروتينات

تؤدّي التمارين إلى تحطّم البروتينات في العضلات، ويختلف ذلك وفقاً لنوع التمرين، ومستوى التدريب الذي يحصل عليه الرياضيّ، لذلك يحتاج الجسم للبروتينات بعد التمارين للحصول على حاجته من الأحماض الأمينيّة التي تساهم في بناء البروتينات والأنسجة العضليّة، ويحتاج الجسم إلى ما يقارب0.6 غرام من البروتينات لكل كيلوغرام من وزن الجسم بشكل مباشر بعد التمرين.